الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك logo لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك.
shape
شرح لمعة الاعتقاد
259068 مشاهدة print word pdf
line-top
الغلو في علي رضي الله عنه

وكذلك آخرون من الذين وقعوا في هذا الغلو الذي هو رفعه صلى الله عليه وسلم إلى مقام لا يستحقه إلا الله تعالى، بل لم يقتصروا عليه غلو في غيره كالرافضة في غلوهم في علي رضي الله عنه غلوا زائدا؛ بحيث وصفوه بأوصاف لا يستحقها إلا الله في قصيدة لواحد منهم يقال له: المزيدي بحريني الجنسية وصف عليا بقوله:
................................
وأنت على كـل شـيء قديــر
وغير ذلك من الأوصاف التي فيها المبالغة، نعوذ بالله فالذين بالغوا في وصف النبي صلى الله عليه وسلم بأوصاف لا يستحقها إلا الله. لا شك أن هؤلاء تجاوزوا الحد ولو قالوا: إن ذلك دليل محبتنا له، فإنا نقول: المحبة لها حدود.

line-bottom